أعلنت السلطات الفرنسية في 31 مارس 2025 عن فرض غرامة قدرها 150 مليون يورو (ما يعادل حوالي 162.4 مليون دولار) على شركة آبل بسبب ميزة شفافية تتبع التطبيقات (App Tracking Transparency - ATT) التي تمنع تعقب المستخدمين عبر التطبيقات.
وفقًا لهيئة المنافسة الفرنسية، تم تغريم آبل لأنها استغلت موقعها المهيمن في سوق الإعلانات عبر تطبيقات الهواتف الذكية من خلال تطبيق هذه الميزة بطريقة اعتُبرت "غير ضرورية وغير متناسبة" مع الهدف المعلن لحماية بيانات المستخدمين. الميزة، التي أُطلقت في أبريل 2021، تتيح لمستخدمي iPhone وiPad تحديد ما إذا كان بإمكان التطبيقات تتبع أنشطتهم، لكنها أثارت انتقادات من شركات الإعلانات الرقمية والناشرين الصغار الذين يعتمدون على البيانات لتوليد الإيرادات، حيث جعلت الإعلانات المخصصة أقل فعالية.
على الرغم من الغرامة، لم تطالب الهيئة الفرنسية آبل بتغييرات محددة في الميزة، تاركة الأمر للشركة لضمان الامتثال للقرار. آبل أعربت عن خيبة أملها بالقرار، لكنها أكدت أن الميزة تمنح المستخدمين تحكمًا أكبر بخصوصيتهم وتلقى دعمًا واسعًا من المستهلكين ودعاة الخصوصية.
الجدير بالذكر أن هذه الغرامة هي الأولى من نوعها ضد آبل بشأن ATT، وتأتي وسط تحقيقات مماثلة في دول أوروبية أخرى مثل ألمانيا وإيطاليا وبولندا ورومانيا. كما أُمرت آبل بنشر القرار على موقعها الإلكتروني لمدة سبعة أيام.
تعليقات: (0) إضافة تعليق